أخبارالنص الخشنشرق وغربمجتمعهي وهو

أمين الأفروآسيوي للمرأة: كلمة قرينة الرئيس في احتفالية “إيسيسكو” وثيقة تاريخية لكفاح المرأة المصرية

وصفت الإعلامية أمل مسعود، الأمين العام للاتحاد الأفريقي الآسيوي للمرأة، كلمة السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، في احتفالية الـ “إيسيسكو”، بأنها وثيقة تاريخية تلخص كفاح المرأة المصرية ومكتسباتها بعد ثورة 30 يونيو 2013.

وأكدت أمل مسعود، في تصريحات لها، أن المرأة كانت في الصفوف الأولى دائمًا للثورة، ودعمت جهود التخلص من حكم الجماعة الإرهابية، وكانت سعيدة الحظ حيث حظيت باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام منصبه، فقدم لها العديد من المكتسبات التي لم تنل مثلها على مر التاريخ.

كلمة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، ضمن احتفالية منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة لإطلاق 2021 عامًا للمرأة، لخصت قصة كفاح المرأة المصرية ومكتسباتها بعد ثورة 30 يونيو.

ونوهت الأمين العام إلى تصريحات للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، والتى قال فيها إن مشاركة السيدة انتصار السيسي في احتفالية المنظمة؛ كان لها أكثر من أثر فعال، حيث طالبت في كلمتها بالمساواة بين الرجل والمرأة، كما أعطت المرأة حقها الكامل، مؤكدًا أن كلمة سيدة مصر الأولى كان لها وقع كبير على السيدات.

 

وأشار مدير عام منظمة “إيسيسكو” إلى أن مصر أعلنت أن عام ٢٠١٦ هو عام المرأة، ولكن المنظمة أعلنت أن عام ٢٠٢١ هو عام المرأة، نتيجة المكاسب التي حصلت عليها خلال هذا العام، منوهًا بأن منظمة الإيسيسكو قررت أن تعلن عام ٢٠٢١ عامًا للمرأة نتيجة ما تحملته خلال الجائحة.

 

وكانت السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، أكدت في كلمتها باحتفالية منظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة. أن مصر استطاعت تحقيق طفرة غير مسبوقة فى مجال دعم وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل إرادة سياسية داعمة ومساندة لقضايا المرأة، حيث يتضمن دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام 2014 أكثر من 20 مادة لضمان حقــوق المــرأة فى شتى مجالات الحيــاة، كما أعلن رئيس الجمهورية عام 2017 “عامًا للمرأة المصرية” فى سابقة تاريخية تنم عن مكانة المرأة المصرية فى مجتمعها، كما أطلقت مصر “الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030” بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة وهى الاستراتيجية التى اعتمدها رئيس الجمهورية فى 2017 وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ جميع البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة “سياسيًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا.