أخبارأمومة وطفولةفتاوىمجتمعهي وهو

أمل مسعود تشيد بتوجيهات الرئيس بمزيد من تمكين المرأة في القضاء

ثمنت الإعلامية أمل مسعود، الأمين العام للاتحاد الأفريقي الآسيوي للمرأة، غاليًا الخطوة الرائعة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو مزيد من تمكين المرأة في مجال القضاء.

وأشادت مسعود، في تصريحات لها اليوم الثلاثاء، بتوجيهات الرئيس السيسي بتمكين المرأة من العمل بالجهات القضائية، تفعيلًا لنص المادة ١١ من الدستور والتي تنص على أن “نكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقًا لأحكام الدستور”.

وأكدت أن توجيه الرئيس السيسي يأتي ترسيخًا لقيم دعم المرأة المصرية على مر العصور، وتتويجا من رأس الدولة لجهود المرأة المصرية التي تثبت دومًا قدرتها على الإبداع والتميز في كافة ما يسند إليها من أعمال.

 

أمل مسعود

وأشارت الأمين العام للاتحاد إلى أن عمل المرأة بالقضاء، هو استحقاق دستوري للمرأة المصرية كفله النظام القضائي المصري منذ أمد بعيد، حيث عملت المرأة بالقضاء منذ عام 2007 بتعيين أول 30 قاضية بالقضاء المصري حتى تم تعيين آخر دفعة عام 2015، وأثبتت التجارب نجاح القاضيات المصريات بجدارة في تولي منصة القضاء في الكثير من فروع القانون وقدرتهن على إظهار المعدن النفيس للمرأة المصرية.

ووفقا للتوجهات الرئاسية، يدرس مجلس الدولة والنيابة العامة طريقة التحاق المرأة للعمل بهما، من خلال تعيين ممثلات للادعاء من النساء أمام مجلس الدولة لأول مرة، أما النيابة الإدارية فقد اتخذت خطوات منذ فترة لتمكين المرأة بالعمل القضائي.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجه المستشار عمر مروان، وزير العدل، بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس مجلس الدولة، للاستعانة بالمرأة في هاتين الجهتين، تفعيلًا للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز تفعيلاً كاملاً، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وتأكيدًا على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة، وتعظيماً لما تحققه من نجاحات في كافة المجالات التي تعمل بها.

وبدأت وزارة العدل في تنفيذ هذا التوجيه والتواصل مع الجهتين القضائيتين لوضعه موضع التنفيذ في أقرب وقت.