أخبارألبوماترياضة وفيتنسسياحة وسفرشرق وغربصحة وجمال

زينة عبد القادر تكتب: ثاني رالي في العام الجديد “رالي قطر الدولي2021”

نهاية بطولة الشرق الاوسط للراليات لعام 2021 من كتارا في العاصمة القطرية الدوحة، الذي تم بدأ يوم 28 حتي 30 يناير 2021، وبدأت الفرق المنافسة يوم الجمعة 29يناير بمركز لوسيل الرياضي بإجراء الفحص الفني لمطابقة السيارات للقوانين المتبعة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”.

حيث اقيم رالي قطر الدولي برئاسة عبدالرحمن المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، وعبدالرزاق الكواري عضو اللجنة العليا، وعمرو الحمد المدير التنفيذي للاتحاد القطري.

حيث انضم للمشاركين في الرالي الدولي مجموعة من السائقين المتميزين شاركوا على متن سيارات باغي مصنفة ضمن فئة الـ “تي3” وهي الفئة المخصصة للسيارات الخفيفة النموذجية (بروتوتايب) والتي تسمح لها القوانين بخوض غمار منافسات “فيا” كأس العالم للراليات الصحراوية الكروس كاونتري.

حيث قام هذا العام وفق شروط الاجراءات الاحترازية والبروتوكول العالمي المتبع تحسباً من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وقام الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية (Qmmf) على توفير مراحل خاصة بالسرعة مليئة بالإثارة والتشويق للأطقم المشاركة في الرالي.

غير أن القوانين التي ترعى بطولة الشرق الاوسط للراليات نصت على عدم السماح لسيارات الـ “أس أس في” تي3 التي تتوزع بين طرازي “كان ـ آم” وبولاريس بالمشاركة في البطولة الإقليمية، الامر الذي حتم على المسؤولين تنظيم جولة محلية بالتزامن مع الرالي الدولي.

في المقابل شرعت القوانين مشاركة سيارات الـ “أس أس في” المصنفة ضمن فئة الـ “تي4” للسيارات الخفيفة في جولات الشرق الاوسط التي تقام على مسارات حصوية ورملية على غرار كل من قطر، عُمان، الأردن، قبرص والكويت.

وعلى الرغم من أن هذه السيارات لا يمكن أن تجاري سيارات الـ “تي3” من ناحية السرعة والقوة إلا انها برهنت عن فعالية كبيرة وسرعة عالية في الراليات الصحراوية وتحديداً في النسخة الاخيرة من رالي دكار الذي أقيم مطلع العام الحالي في المملكة العربية السعودية للعام الثاني على التوالي.

وعكست النتائج المسجلة في دكار 2021 هذا العام فعالية هذه السيارات حيث هيمنت الـ “كان ـ آم” المصنفة ضمن فئة الـ “تي3” على المراكز الثلاثة الاولى في فئة المركبات الخفيفة “أس أس في” (تي3 وتي4 معاً).

وتجذب هذه السيارات الأنظار إليها في مشاركتها الأولى داخل المراحل الخاصة بالسرعة في بطولة الشرق الأوسط للراليات حيث يمكن اعتبارها مستقبل الراليات نظراً لقدرتها على المنافسة.

كما أحرز القطري ناصر صالح العطية لقب رالي قطر الدولي، باكورة جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات 2021 ، للمرة الـ 15 في مسيرته، محطماً رقمه القياسي الشخصي، كما رفع عدد انتصاراته في البطولة الإقليمية إلى 77 في ظل هيمنة قطرية على المراكز الأربعة الأولى مع احتلال أصحاب الأرض عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي وناصر خليفة العطية للمراكز الثاني والثالث والرابع توالياً.

وتقاسم الكواري والعطية الفوز في المرحلتين الأخيرتين، فأحرز الأول التوقيت الأسرع في المرحلة العاشرة ورد عليه الثاني في المرحلة الحادية عشرة، ليحقق العطية انتصاره الخامس عشر في رالي بلاده منذ عودته إلى الراليات عام 2003.

وتم الإعلان عن نتائج رالي قطر الدولي2021 :

1ـ ناصر صالح العطية (قطر) ـ ماثيو بوميل (فرنسا)/ فولكسفاكن بولو جي تي آي آر5/ 1,50,48,5 ساعة

2ـ عبدالعزيز الكواري (قطر) ـ جيمس فولتون (إيرلندا)/ شكودا فابيا آر5 إيفو/ 1,52,36,9 س.

3ـ خالد السويدي (قطر) ـ هوغو ماغاليش (البرتغال)/ شكودا فابيا آر5/ 1,57,16,9 س.

4ـ ناصر خليفة العطية (قطر) ـ جورج ناضر (لبنان)/ فورد فييستا آر5/ 2,09,41,6 ساعتان.

5ـ مشاري الظفيري (الكويت) ـ ناصر سعدون الكواري (قطر)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10 (أم إي آر سي2)/ 2,17,10,9 س.

6ـ صالح السيف (السعودية) ـ أوريول فيدال (إسبانيا)/ كان ـ آم مافريك إكس3 (تي4)/ 2,19,45,2 س.
7ـ راشد المهندي (قطر) ـ يوسف جمعة (الأردن)/ سوبارو إيمبريزا (أم إي آر سي2)/ 2,22,31,3 س.

8ـ زكريا العوفي (عُمان) ـ عمار البلوشي (عُمان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9 (أم إي آر سي2)/ 2,33,51,9 س.

9ـ أحمد خالد (لبنان)/ موسى جيهريان (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10 (أم إي آر سي2)/ 2,34,09,7 س.

10ـ زكريا العامري (عُمان)/ محمد المزروعي (عُمان)/ سوبارو إيمبريزا (أم إي آر سي2)/ 3,01,00,2 س.

11ـ هنري قاعي (لبنان) ـ كارلوس حنّا (لبنان)/ شكودا فابيا 1,6 ليتر/ 3,01,40,3 س